Selasa, 11 Agustus 2009

B4B III

الباب الثالث
منهجية البحث
أ. منهج البحث

الرسالة لا يمكن فصله عن المنهج العلمي البحث ، باعتبار ذلك أساسا لأغراض البحث، كما قال "طريقة البحث في جوهره وسيلة للحصول على البيانات العلمية مع غرض وفائدتها" .
قدم نربوقا (١:٢٠٠١) ان المنهج من كلمة "المنهجية " وهو طريقة مناسبة لتنفيذ الشئ، والمنطق بمعنى العلم اوالمعرفة. وإذن ، أن المنهج هو طريقة تنفيذ الشئ باستعمال الفكر مرتبا للحصول على الغرض.
واما البحث فهو عملية للبحث والكتابة والصياغة والتحليل وترتيب تقريره
إذن منهج البحث طريقة للحصول على المعرفة او كشف المشكلة الموجهة ومنقذا علميا منظما ومنتقيا.
يلعب منهج البحث دورا هاما في البحث، لانه من طريقة للحصول على غرضة. مناسبا بهذا، قال سورحمد (١٣١:١٩٨٢) أن منهج البحث مستعمل للحصول على الغرض. وفي هذا البحث، إستحدم الباحث المنهج الوصفي ومسا عد بدراسة الكتب، ويمكن تفصيله الي ما يلي :
رأى سورحمد (١٣٩:١٩٨٢) أن المنهج الوصفي هو البحث يقصد لتحليل المشكلة الموجودة في العصر الحاضر. ورأى أيضا (١٤٠:١٩٨٢) أن علامات المنهج الوصفي هي :
١.تركيزالاهتمام نحو المشاكلة الحادثة ونحو المشكلة الواقعية.
٢. ترتيب البيانات المجموعة وتحليلها.
ويرى الباحث أن هذا المنهج مناسب بالمشكلة لتبحثها الباحث، لانه متعلق بالمشكلة الموجهة الان. وهذا كما قال علي( ١٢٠: ١٩٨٥) أن المنهج الوصفي يستعمل لكشف المشكلات الموجهة في حالة الان. وبجانب ذالك، يتبع هذاالبحث الى حطوة منهج البحث الوصفي أينما البيانات المحصولة تقسم وتحليل ويؤخذ إستنباطها. أن المنهج الوصفي منفذ بخطوات الجمع والتقسيم والتحليل وتجهيز البيانات وجعل النتائج والتقرير مع الغرض الاولى لجعل التصوير عن الحالة مو ضوعيا في وصفية الحالة .

وبناء على ما تقدم الخبراء ، يخلص الباحث إلى أن أسلوب التحليل الوصفي مناسبة للاستخدام في هذا البحث ، لأنه وفقا لأغراض البحث ، وهو للحصول على الصعوبات التعلم اللغة العربية ، التي يواجهها طلاب المدرسة “معارف “الثانوية في المرحلة الثانية.
ب . السكان وطريقة أخذ العينات
أ. السكان
سوهارسمي أريكونطا(١٣٠:٢٠٠٦) تنص على أن " السكان هو موضوع البحث". وفقا سوغيونو (٢٠٠٢:٥٧)،السكان هو التعميم( المجمل ) تتألف من وجوه أو الموضوع الذي هو الكمية والخصائص التي حددها الباحث لمعرفة ثم تعادل اختتام، وفقا رضوان (٢٠٠٤:٥٥)السكان هو مجمل من خصائص الوحدة أو نتائج القياس لتكون موضوعا للبحث
وأما يستحدم الباحث السكان محدودية ، هو السكان له البيانات التي واضحة على الحد من كمية حتي يمكن عدها (رضوان ، ٢٠٠٤:٥٥)
وأهداف هذا البحث في جميعالطلاب المدرسة “معارف “الثانوية في المرحلة الثانية بقدر ٤٠ شخصا.
ب. وطريقة أخذ العينة
وفقا سومارياتي (٢٠٠٤:٩٣)العينة هي جزء من وحدة في الخصائص السكانية أو خصائص الواقع وأخذ العينات يجب القيام به ، لأن عدد السكان كبير جدّا ، في حين أن الوقت والتكلفة والقدرة المحدودة. وفقا سورحمد(١٩٨٥:٩٢) لأن التحقيق قد لا تكون دائما مباشرة التحقيق في جميع السكان عندما يكون ليجد التعميم الذي يطبق بشكل عام. المحققين كثيرا ما تستخدم سوى جزء من السكان هي عينة يمكن اعتبارها ممثلة للسكان. طريق أخذ العينة هو طريقة لأخذ عينة تمثيلية من السكان. أخذ العينات ينبغي أن يتم ذلك بطريقة العينة بحيث تمثل حقا الفعلية للسكان. وأماطريقة العينة تستخدم الباحث في هذا البحث هوالعينة (أكْسِيْدَنْتَالْ) ، وهي طريقة على أساس العوامل العفوية ، وهي غير قصد كل من اجتمع مع باحث وفقا لخصائص ثم الشخص يمكن استخدام العينة (المجيبين) وذلك لأن الباحث تنفذ ينتشر الاستفتاء ، و لم يحصل الباحث جميع السكان ، ولكن يحصل على عدد قليل فقط من المجيبين على ما يصل الى ٣٠ شخصا لذلك يمكن التوصل الى استنتاج بأن العينة في هذا البحث هو الطلاب المدرسة “معارف “الثانوية في المرحلة الثانية في تعلم اللغة العربية بقدر ٣٠ شخصا

ب. طريقة البحث
ينفذ جمع البيانات في هذه البحث باستعمال الاستفتاء، وهو مباشرة من المجيبين المنفذ بنشر الإستفتاء الذي يتكون من دفا تيرا الاسئلة مع خياري الاجوبة. وهذا كما قدمه أميتيمبون(١٩٨١:٣١٥) كما يلي :
" إن الاستفتاء هو طريقة لجمع المعلومات عن الشيئ يتكون الاستفتاء من دفاتر الاسئلة لان يجيبها المجيبون تحريريا. يقصد البحث لمعرفة الرأي أو مواقف المرء نحو المشكلة ."
قدم سورحمد (١٨٤:١٩٨٢) أن ترتيب الاستفتاء منفذ بناء على الإجرءات : صياغة الأهداف يريد حصولها الاستفتاء، تعريف المتغير وتفسيره ثم تعيين طريقة تحليل البينات المجموعة.
واما غرض الاستفتاء في هذا البحث فهو للحصول على المعلومات عن المشقات يشعرها الطلاب المدرسة “معارف “الثانوية في المرحلة الثانية وسعي انحالها.
رتب الباحث في هذ البحث بتفسير كل المتغير وهو مشقات الطلاب المدرسة “معارف “الثانوية في المرحلة الثانية في صعوبات تعلم اللغة العربية وسعي انحلالها من الاسئلة التي لابد أن يجيبها المجيبون. اسئلة الاختبار التحريري، بالنظر للحصول على المعلومات عن الاستيعاب الافضل في كشف المشكلة من أجوبة الطلاب.

ج. طريقة جمع البيانات
ينفّذ جميع البيانات في هذا البحث بطريقة الاستفتاء، وهو مباشرة إلى المجيبين المنفذ بنشر الاستفتاء الذي فيه دفاتيرالاسئلة مع إجابات بدلية.
قام الباحث في إعداد جمع البيانات بدراسة استعلام الرأي لنيل الصورة الواضحة عن المشكلة المصيغة في هذا البحث. وقام بها الباحث في ميدانه. من هذه العملية، حصل الباحث على صورة ومادة محاتجة في البحث. وبعد أن يختبر الاستفتاء وكانت شروط إستئذنه مملوءة، ثمّ قام الباحث بنشره الى المجيبين مباشرة، يعطي الاستفتاء الباحث الى الطلاب المدرسة “معارف “الثانوية في المرحلة الثانية. وأما الاستفتاء الباحث أن استخدام في هذا البحث هو الاستفتاء مغلقة هي يعد في شكل بحيث يطلب من المجيبين لاختيار إجابة واحدة تماثل خصائص كيفية تقديم نفسه بعلامة (x) او ( √) )رضوان١٠٠:٢٠٠٤)
د. طريقة تجهيز البيانات
إن تجهير بيانات البحث من حطوة مهمة، لانه يستطيع أن يعطي المعلومات عن البحث الذي يريد أن يبحث حتى يمكن أخذ الاستنباط من حواصل البحث وهذا كما قدمه "سورخمد" أن تجهيز البيانات سعي ظاهر لجعل البيانات أن تتكلم، لانه ولو كانت قيمة البيانات المحصولة علية ( كحواصل فصل تنفيذ تجهيز البيانات) إذ ا ما كانت مرتبه في إحدى منظمة ومجهزة مناسبة بالنظام الجيد، فتكون البحث مواد بكماء. فينبغي تجهيز البيانات ذات الصلة، معنه البيانات ذات الصلة المباشرة البحث، تجهيز البيانات هي أهم الأحداث في هذه العملية وأنشطة البحث. واما البيانات في هذا البحث هي البيانات النوعية وهي البيانات المتعلقة تصنيف ، خصائص الشكل أو على شكل سؤال وبعبارة
والخطوات التي تتخذ للباحث في تجهيز البيانات على النحو التالي :
١. إعداد البيانات
في هذه الخطوة ، والباحث بجمع البيانات التي جمعها من المجيبين. هؤلاء الباحث القيام به ليسهل الباحث للتأكد من جميع البيانات المطلوبة كاملة أم لا.
٢. تصنيف البيانات
في هذه الخطوة الباحث تصنيف واختيار مجموعة البيانات على أساس التصنيف التي أنشئت من قبل الباحث.
٣. تجهيز البيانات
في هذه خطوة الباحث تجهيز البيانات من المجيبين عن طريق الاستفتاء ، بنشر الاستفتاء الباحث يهدف إلى استكشاف الصعوبات التي يواجهها في درس اللغة العربية، وبيانات من الاستفتاء الباحث في شكل جدولة البيانات مع النسبة المئوية من الجدول. والبيانات التي الحصول عليها من المجيبين الطلاب المدرسة “معارف “الثانوية في المرحلة الثانية. تجهيز البيانات باستخدام الطريق التناسب الاستفتاء. يعني ونظرا لعرض من الإجابة على الخطوات التالية :
١. جمل كل إجابة الاستفتاء
٢. ترتيب أن تواتر أجواب
٣. يجعل جدوال ا لتواتر
٤. حساب المئوية من كل إجابة باستخدام صيغة : %١٠٠P= f/n x

التفصيل:
P : عدد المئوية
f : ا لتواتر التي تبحث المئويته
N : مجموع المجيبين
٤. اهتمام الاستنتاجات وتفسير البيانات.




واما يستحدم الباحث الطريقة في تفسير البيانات على النحو التالي:

٠% = لا شيء/ لاولومرة
١% - ٥% = تقريب لا شيء
٦% - ٢٥% = بعض صغير
٢٦% - ٤٩% = تقريب نصف
٥٠% = نصف
٥١% - ٧٥% = بعض كبير
٧٦% - ٩٥% = كامل تقريبا
٩٦% - ٩٩% = كل جميعا
٥. تفسير ومعالجة البيانات

Tidak ada komentar:

Posting Komentar