Selasa, 11 Agustus 2009

BAB II SAYFUL

الباب الثاني
تحليل نظري صعوبات التعلم اللغة العربية

أ‌. تعريف التّعلم
١. حقيقة التعلم
وشرف العلم لا يحفى على احد اذهو المختصّ بالانسانية لانّ جميع الخصال سوى العلم يشترك فيها الانسان وسائر الحيوانات. وبه اظهرالله تعالى فضل ادم عليه الصلاة والسلام على الملئكة وامرهم بالسجودله .
وانما شرف العلم لكونه وسيلة ً الى التقوى التى يستحقُّ به الكرامة عندالله تعالى والسعادة الابدية كما قيل لمحمدبن الحسن بن عبد الله شعر:
تَعَلَّمْ فَإنَّ اْلعِلْمَ زَيْنٌ ِلأهْلِهِ # وَفَضْلٌ وَعِنْوَانٌ لِكُلِّ اْلمَحَامِدِ
وَكُنْ مُسْتَفِيْدًا كُلَّ يَوْمٍ ِزيَادَةٍ # مِنَ اْلعِلْمِ وَاسْبَحْ فِيْ بُحُوْرِاْلفَوَائِدِ
للمخلوقات ، تعلم هو عملية لأنشطة مفيدة جدا. هو ليس للبشر فقط ، ولكن أيضا الحيوانات. ومع ذلك ، فإن تعلم عن الحيوان نفسه ، يتأثر شديدا غريزة متأصلة في نفوسهم ، ولكن الناس في نفسه ، قبل أن تجهز تأثيرغريزة للعقل ثمّ يمكن تطويرها والمتقدمة. تعلم معنى الانسان واسع جدا مع شرط المعرفة ، والوضع ، والتحديات والمشاكل التي تواجهها(
وكما قال لبعض العلماء في التعلم هي :
أ‌. التعلم هو نشاط للحصول على سلوك تغييرات نتيجة لخبرة الفرد في التفاعل مع البيئة المعرفية ذات الصلة ، وتضمن وخبرة. (سيافول بحري ، والتعليم وعلم النفس ؛ رينك جفتا: ۱۹۹۹)
ب‌. وفقا (ربرط م. غ) دراسة التغيرات التي تحدث في الإنسان القدرة على التعلم المستمر وبعد ، ليس سببها عملية النمو فقط. وهو للتعلم أن يقينوا بأن يتأثر عوامل خارج أنفسهم ، في كل من العوامل الذاتية وتفاعل .
ت‌. وفقا ( جَمْسْ أو وِيتَاكَيرْ) التعلم هو عملية التي تسبب أو تغيير السلوك من خلال التدريب أو التجارب
من جهة اخرى ، وفقا لدراسة علم النفس يمكن أن نتعلم هو عملية أن شخصا ما للحصول على تغيير في السلوك من جديد جميعا ، ونتيجة لتجاربه أنفسهم في التفاعل مع بيئته." التغيرات التي تحدث في الكثير من الخير والطبيعة نوع من المؤكد أنه ليس كل تغيير في شخص ما التغيرات التي طرأت على مفهوم التعليم على المثال ، إذا كانت يد الطفل كسر العظام بسبب سقطا من السّيارة هذه التغييرات لا يمكن سمي التعلم (سلميط، ۲۰۰۳:۲)
وفقا "أومر هاملك" (۲۰۰۱ :۳۰) دليل على أن شخصا التعلم تغيير في سلوك الناس لا يعرفون أن يكون معرفا ومن لا يفهمون أن يكون مفهوما. السلوك البشري يتكون من الجوانب. وستظهر نتائج التعلم في كل جوانب من جوانب التغير وهي :
أ‌. المعرفة ح. عاطفي
ب‌. العلاقات خ. الاجتماعية
ت‌. العادة د. جسد
ث‌. المهارات ذ. الأخلاق
ج‌. التقدير ر. مواقف.
إذا كان شخص ما على تعلم لإجراء تغييرات ستظهر التغيير واحد أو أكثر من جوانب السلوك
والتغيرات في السلوك هو نتاج التعلم الخصائص على النحو التالي:
أ‌. تحدث عن وعي ، وهذا يعني شخص يتعلم من أجل تحقيق تغيير في نفسه
ب‌. المستمر والوظيفية ، وبشكل مستمر في التقدم والحياة المفيدة ، مثل طفل يتعلم الكتابة بعد ذلك لأنها سوف تتغير لا يستطيع الكتابة يمكن أن تكون مكتوبة
ج. نشطة ومنتجة ، يعني التغيير هو نتيجة للفرد والتغيرات زيادة دائما إلى شيء أفضل
د. استقر نسبيا ، وهذا يعني أن التغييرات ليست مؤقتة ، وهذا يعني أن السلوك الذي يحدث بعد أن تتم تسوية مثال الطفل قرأة القراءة 'لن تختفي ببساطة ، لكنه يستمر عقدها حتى لو كانت أحسن ومواصلة تدريب، وعلمه.
ه‌. وتهدف وفعالة ، وهذا يعني أن التغييرات التي أدخلت على سلوك الفرد دائما فعالة أو يتم تحديد الهدف ، و
و‌. ويشمل كل جوانب المعرفة والمواقف والمهارات. المثال ، إذا كان الولد يتعلم ان يركب الدراجة سيظهر التغييرات في مهارات الدراجات. لكنه التغيرات الأخرى مثل فهم طريقة عمل الدراجة ، والمثل الأعلى لأحسن الدراجة ، الدراجة النظيفة، وغيرها.
بناء على البيان السابق، أخذ الباحث ان تعريف التعلم هو التعلم واعيا للجهود التي يفعلها شخص التدريب والخبرات فيما يتعلق بالجوانب المعرفية ، وتضمن وخبرة الحصول على غرض معين.

۲. نظريات التعلم
أ. نظرية الجشطالت
هذه نظرية من "قفكا وكولر" من ألمانيا ، وفقا لنظرية أن هذه هي أول مهمة للحصول رد مناسب على كسر المشكلة في وجهه.
ب . نظرية "برونر"
"برونر" في عملية التعلم لمشاركة فعالة من كل طالب ونعترف أن هناك اختلافات في القدرة على تحسين البيئة التعليمية والتي تحتاج إلى يمكن للطلاب أن تفعل الاستكشاف القديم اوجديد
ج. نظرية "روبرت غغني"
هذه النظرية هو أن التعليم هو عامل مهم جدا في عملية التنمية. التنمية هي نتيجة تراكمية التعلم. وفقا "غغني" لمرحلة تنطوي عملية ثماني مراحل ، وهي : (۱) الدافع ، (۲) الفهم (۳) الداخل؛ (٤) والتخزين (۵) إعادة الذكريات ؛ (٦) التعميم ، (۷) والعلاج (۸) العكس
د‌. نظرية بياجيه
وفقا بياجيه ، ان هذا التعلم ستكون أكثر نجاحا عندما يتصل مرحلة النمو المعرفي الطلاب. المتعلمين يجب أن تعطى الفرصة لتجريب الأشياء المادية ، وينبغي أن توفر الكثير من المعلمين وحافزا للطلاب التي ترغب في التفاعل مع البيئة بنشاط .

۳. أهداف التعلم
ويتمثل الهدف الأساسي ، سواء في التخطيط والتنفيذ والتقييم. أهداف توفير التوجيه في اختيار الدرس ، وترتيب تسلسل الموضوعات ، وتخصص وقتا ، واختيار الوسائل التعليمية وتوفير قدر لقياس تحصيل الطلاب. الهدف من هذه الدراسة هو أن عددا من نتائج الدراسة تشير إلى أن الطلاب قد جعلت أنشطة التعلم ، والتي تشمل المعارف والمهارات والمواقف الجديدة. والهدف هو التعلم وصفا للسلوك المتوقعة التي حققها الطلاب في العملية التعليمية (اومر،۱۹۹۹:۷۳).
وفقا لكتاب ترجم في "هرنوو" "الثورة التعليمية" التعليم يجب أن ثلاثة أهداف:
۳.۱. تعلم المهارات والمعارف للمواد محددة من الدروس ، ويمكن
القيام بذلك بشكل اسرع، وافضل، واسهل.
۳.۲. تنمية قادرة على تطوير التعليم عام المفاهيمية لتطبيق هذا المفهوم نفسه أو ما يتصل بها إلى مناطق أخرى.
۳.۳. تنمية الشخصية والمهارات والمواقف التي يمكن استعمالها بسهولة في جميع أعمالنا.
المتعلم بطلب العلم رضالله والدارالاخرة وإزالة الجهل عن نفسه وعن سائر الجهّال وإحياء الدينِ وابقاء الإسلام فإن بقاء الإسلام بالعلم .
٤.عناصرالديناميةالتعلم
" اومرهاملك" تنص على أن العناصر المتورطة في العملية التعليمية تتكون من :
٤.۱. طالب الدافع
هو التشجيع الذي تسبب في حدوث الفعل ، أو من عمل معين.
٤.۲.الموادالتعليمية
هي عنصر هام من الدراسة من الموادّ الدراسة. هي ينبغي أن يقوم على أساس تحقيق الأهداف
٤.۳. مناخ التعلم
التي يمكن أن تسبب شرارة من متعة التعلم ، في حين أن الاجواء هادئة لا يعني بالضرورة عدم دعم فعال للأنشطة التعلم. لذلك ، والمدرسين والطلبة مطالبون دائما تهيئة الاجواء المناسبة للتعلم والمرح.
٤.٤.أدوات الدراسة
جميع المعدات المستخدمة للقيام بأنشطة لمساعدة الطلاب على التعلم ليصبح بذلك بكفاءة وفعالية.
٤.۵. حالة موضوع التعلم
شروط دراسة هذا الموضوع (الطالب)، هي تحديد الأنشطة ونجاح الدراسة. يستطيع الطلاب التعلم بكفاءة وفعالية في حالة صحية ، وعلى استعداد للقيام بالأنشطة التعليمية ، ولها مصلحة لتعلم.
۵. شرائط التعلم
وفي كتاب التعليم المتعلم شرائط التعلم التالية :
أ‌. الجدِّ والموظبة في التعلم
الطلاب يجب أن نكون جادين في التعلم كما الاشارة في القران في قوله تعالى: والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا . وقيل : من جدَّ وجد . وقال ايضا في شعرامام شفعي :
الْجِدُّ يُدْنِيْ كُلَّ اَمْرٍ شَاسِعِ # وَاْلجِدُّ يَفْتَحُ كُلَّ بَابٍ مُغْلَقِ
وقال الزرمزي:
مَنْ شَاءَ اَنْ يَحْتَوِيْ أمَالَهُ جَمَلاً # فَلْيَتَخِذْ لَيْلَهُ فِيْ دَرْكِهَا جَمَلاً
اَقْلِلْ طَعَامَكَ كَيْ تَحْظَى بِهِ سَهْرًا# إِنْ شِئْتَ يَاصَاحِبِيْ اَنْ تَبْلُغَ اْلكَمَلا

٦. العوامل المؤثرة في التعلم
العوامل التي تؤثر في التعلم ، نستطيعه إلى قسمين ، وهي عوامل الداخلية/الشخصية (العوامل التي هي في حد ذاتها والأفراد الذين يدرسون) ، وعوامل الخارجية (العوامل التي تخرج عن الفردية)
أ‌. العوامل الداخلية /الشخصية
هي تنقسم إلى ثلاثة عوامل ، هي عوامل المادية ، وعوامل النفسية ، وعوامل التعب.
۱.العوامل المادية
هي الصحة بسبب عملية التعلم ستخضع لصحة شخص ما إذا كان شخص ما انقطاع ، وغيرها تتعب بسرعة ناقص التسجيع وسهلة بالمصدوع ، ويسببهاعجزالجسم والحواس ايضا (عمياء وصماء ، وكسر في الرجل ، وكسر في اليد ، والشلل وغيرها) وإذا حدث ذلك فإنه ينبغي أن يدرس في مؤسسات التعليم الخاص.
۲. العوامل النفسية
عوامل النفسية التي تؤثر على التعليم بما في ذلك :
أ.الذكي
كما قال سورنسون (١٩٩٧) القدرة على التفكير المجرد ، تعلم القدرة على الاستجابة والتكيف مع البيئة.
ب.الاهتمام
هوتركيز جميع الأنشطة التي يقصد بها أفراد أو مجموعة من الأجسام
ج.الفائدة
هو اتجاه لا يزال يولي اهتماما وتذكر بعض الأنشطة
د.المواهب
وفقا"هلجارد" هو "القدرة على التعلم" (القدرة على التعلم) ، وهي قدرة جديدة التي ستظهر بعد تعلم أو المدربين.
ه.النضج
هو شخص في نمو ويستعيد أدوات الجسم لفعلية جديدة من المهارة.
و.استعداد
هو للاستجابة أو رد فعل ، و يتصل النضج.



۳. عوامل التعب
عوامل التعب كان اثنين ، وهما المادية والروحية. والتعب المادية ينظر ضعيفة الجسم ، والروحية تنطر كان الضجر تشجيع لنتاج شيء مفقود.
ب‌. عوامل الخارجية
عوامل الخارجية في ثلاثة أقسام هي :
۱. عوامل الأسرة
الطلاب الذين ستدرس تأثير الأسرة في الحصول على شكل :
أ‌. كيفيةالتربوي الوالدين، هذا هو تأثير كبير جدا على الأطفال على تعلم كما قال مؤسسة الأسرة هي الأولى والرئيسية .
ب‌. والعلاقات بين أفراد الأسرة، هي علاقة مهمة جدا من الأطفال مع والديه وأفراد الأسرة الآخرين
ج . حالة المنزل ، التي تقع في الأسرة ما تؤثر أيضا على الأطفال التعلم
د. وضع الاقتصادي للأسرة، الأطفال الذين يتعلمون لاحتياجات الأساسية. والمرافق التعليمية التي سيتم الوفاء الأسرة إذا كان لديه القدرة المالية.
و‌. افهم الاهل، ويحتاج الأطفال إلى تعلم وتفهم وتشجيع من الوالدين. عندما يتعلم الأطفال لا ينبغي مع المهام في المنزل.
٢. العوامل المدرسة
التي تؤثر في المدرسة وتشمل التعليم وطرائق التدريس ، والمناهج الدراسية والعلاقات المعلمين والطلاب ، و الطلاب مع الطلاب ، على الانضباط الدراسية ، والدروس والوقت ، ومستوى المواضيع ، وبناء (المكان) والواجبات المنزلية. فيما يلي بعض العوامل التي :
۱. طرق التدريس ، ذلك هو السبيل الذي ينبغي في هذا التدريس. التدريس وفقا "إغ ن”. س. بوكيت أُوْلِيْهْ كارو كارو" يبلغ دراسة شخص إلى شخص آخر. طريقة الدراسة وهي ، الدعوة والمناقشة ، وبطاقات اللعب ، ومسابقات ، والعرض وغيرها
۲. الانضباط المدرسة في علاقته وثيقة مع الطلاب في المدرسة ، وأيضا في الدراسة ، وكذلك لمديري المدارس والمعلمين ، والموظفين
۳.الاوقات الدّراسة

وينبغي وقت التعلم في المدرسة الصباح، وقفا الشيخ الزرنجي أفضل وقت التعلم في اول الليل واخره فإنما بين العشاء ووقت السحر وقت مبارك

٣. عوامل المجتمع
هو عوامل الخارجية أيضا التي تؤثر على الطلاب في التعلم بينها ، وافعال الطلاب في المجتمعية ، وتكوين الجمعيات ، وشكل الحياة المجتمعية.
ب. صعوبات التعلم


۱. صعوبات التعلم على العموم
وكما قال "لسيلفيا أونتاريو" إعاقة الدراسة عن الطلاب بوجود فجوة كبيرة بين ذكي وقدرة الأكاديمية التي ينبغي تحقيقها. في تعلم المدرسة ، نحن نواجه من الطلاب الذين الطابعة متنوعة. وهناك الطلاب الذين يمكن أن تؤدي أنشطة التعلم من دون صعوبات ، ولكن من جهة اخرى الطلاب كان الصعوبات في التعلم. ظهر صعوبات الطلاب لا تحقيق نتائج دراسة ، ويمكن أن تكون نفسية ، واجتماعية ، والفسيولوجية ،
يجدون الطلاب من صعوبات التعلم ان يكون واضح من سلوكهم، من جوانب خبرة والمعرفي و وتضمن. وبعض الافعال التي أعراض صعوبات التعلم ، بينها:
۱. وتظهر نتائج الدراسة أنه في انخفاض المتوسط القيمة التي حققتها المجموعة أو المحتملة أيضا.
۲. النتائج ليست متوازنة تحقق الجهود التي بذلت. قد تكون هناك الطلاب الذين كانوا دراسة بالنشيطة ، ولكن للحصول على القيمة المنخفضة
۳. بطئ في الافعال بمهام وأنشطة التعلم دائما خلفها من اصدقائه من وقت تقديمها.
٤.وتظهر المواقف التي ليست معقولة ، مثل كسول ، ضد ، والتظاهر ، والكذب ، وغير ذالك
۵. يشير إلى السلوك المنحرف ، مثل الصحراء ، متأخر، لم يعملوا بواجبة المنزل ، لا تريد أن تكتب الدروس ، وليس في تنظيم التعلم ، وغيرها
٦. وتظهر الأعراض النفسية التي ناقص العقل ، مثل : محزون، سهولة الإهانة ، غاضب ، ناقص المرح في مواجهة وضع معين. المثال ، في مواجهة انخفاض القيمة ، لا يظهر المحزنة أو الندم ، وغيرذلك.

ومن ناحية اخرى ، بورتون (شمس الدين ۲۰۰۳) للتعرف على الطلاب المشتبه تعاني من صعوبات التعلم ، كما يدل على فشل الطلاب في تحقيق أهداف الدراسة. وقال إن فشل الطلاب في الدراسة ، إذا :

۱. في فترة زمنية محددة الطلاب لا يصل إلى مستوى النجاح أو على مستوى مراقبة المواد (إتقان) على الأقل في بعض المواضيع التي تم تحديدها من قبل المعلم (المعيار المرجعي).
۲. لايستطيع ان يعمل أو تحقيق الانجاز السليم ، وعلى أساس مستوى القدرة والموهبة ، أو الذكاء أيضا. الطلاب يمكن تصنيفها في إطار انجازات.
۳. لا نجاح القدرة المادية (مستوى الإلمام) شرطا مسبقالاستمرار المستوى التالي من الدروس. الطلاب يمكن تصنيف المتعلم البطيء أو غير ناضجة (غير ناضجة) ، لذلك يجب أن تكون الإعادة (الإعادة)
۲. صعوبات تعلم اللغة العربية
العربية هي واحدة من اللغات الرئيسية في العالم التي يستخدمها أكثر من ۲۰۰ مليون حقوق الناس (غزاوي ، ۱۹۹۲). وتستخدم هذه اللغة أكثر من ۲۰ بلدا. ولأنها لغة القرأن وإرشاد الإسلام في العالم ، ثم بالطبع هي اللغة الأكثر عموما هو أن مائة الملايين من المسلمين في جميع العالم ، عربي ام عجم . أستاذة اللغوية ، "هيلاري وسي"(۱۹۸۷) من جامعة لندن ان "لغة القرآن الكريم كتاب الإسلام ، يعتقد كلغة ثانية هي الدول الاسلامية في جميع العالم. تعلم العربية هو اعتماد لطلاب الجامعة العربية لفهم القرآن والحديث والعربية التي تتعامل مع النصوص الدينية والاجتماعية ، بما فيها النصوص العربية أن هناك دروس تعليم دين الإسلام (ف أي) والتي تعتبر مركز الدراسات العربية في المدرسة والدرس الذي لا ينفصل عن التعليم الديني الإسلامي بإجمالي.
صعوبات تعلم اللغات الاجنبية ، وخاصة العربية ، طلاب الأجانب (ليس العربي) بسبب مجموعة من العوامل ، وكلاهما من عوامل اللغة نفسها (مثل قواعد اللغة ، والتعبير ، وغير ذلك) والعوامل الخارجية التي يختلف في اللغة (مثل العادات ، والثقافة ، وغير ذلك).
اللغة العربية التي لها شكل مختلف عن غيرها من اللغات الأجنبية. شكل لغة يمكن ملاحظة عن النطق ، والمفردات ، وقواعد اللغة ، وكيف التعبير ، واستحدام تركيب الجمل.
إذا كان الاستعراض من حيث الخطاب (النطق) ، وبعد ذلك تكون الصعبة في كلمة واحدة أو جملة واحدة في اللغة العربية. لأن هذه اللغة لا تستخدم "الحركة" في الكتب والمجلات والصحف ، إلا في الكتاب القرآن و الكتب المدرسية العربية لبداية.مثال لفظ كتب ، يمكن القول مع كُتُبُ ، أو كُتِبَ، كَتَبَ
اللغة العربية ولوصعوبات النطقة. عند مخرجها لديه قاعدة للفعل ، واسما في الجملة. هي قاعدة نحويةِ "الغيالاني" (مامان ، ۲۰۰۵) ويعرف بين العلم النحو كما تعلم العلوم المتعلقة الكلمات من حيث الإعراب العربية (تغيير اخر كلمة) وهناك أيضا قاعدة "الصرفية " (مورفولوجيا). العلم الصرف هو يعرف به أحكام بنية الكلمات وما لحروفها من أصللة أوزيادة، وصحة وإعلال، وما يطرأ عليها من تغيير عند التحويل الى أبنيه مختلفة كالتصغير والتثنية والجمع.
ج . عناصر تشكيل العربية
"رؤوف صدري" وأوضح أن اللغة العربية قد عنصرين أساسيين هما :
أ‌. العناصر الصوتية (مخرج الحروف، وصفة الحروف) مكان مخارج الحرف ، خمسة (۵) جزء وهي: الجوف، الحلق ، اللسان، الشفتان، الخيشوم . ولكن صفة الحرف كان ۱۹ جزء وهي: الهمس، الجهر، الشدة، الرخوة، التوسط، الإستعلاء، الإستفال، الإطباق، الإنفتاح ، الإذلاق، الإصمات، الصفير، القلقلة، اللين، الإنحراف، التكرير، التفشي، الإستطالة، الغنة.
ب‌. العناصر الدلالية(معاني الكلمات) التي تتألف من أربعة أجزاء ، هي :
۱. صناعة القاموس، من خصائص اللغة العربية لا توجد هناك لغة أخرى مع المفردات كثيرا باللغة العربية ، سواء من حيث النظر إلى جذور الكلمات والمترادفات ، وأسماء الأشياء (إسم) صفة (عبارة وصفية) والفعل (فعل)
۲. علم النحو هو علم يعرف به أحوال الكلمات العربية من حيث : البناء والإعراب، وما يجب ان يكون عليه اخرها حال تركيبها في جملة من رفع، أونصب، أو جزم، أو جرّ
۳. علم الصرف هو يعرف به أحكام بنية الكلمات وما لحروفها من أصللة أوزيادة، وصحة وإعلال، وما يطرأ عليها من تغيير عند التحويل الى أبنيه مختلفة كالتصغير والتثنية، والجمع في شكل المباني في اللغة العربية هي :
أ‌. جمع تكثير ما دل على ثلاث فأكثر المتعير من شــكل
مفرده إما بزيادة الحرف أو بنقص الحرف أو بتغيرالحركة
ب. التصريف هو تحويل الاصل الواحد الى أمثلة مختلفات لمعان مقصودة لا يحتصل بها
ج. وزن في اللغة العربية التي تستخدم للإشارة إلى وجود تفاهم بين بعض فهم : فعل ماضي ، فعل مضارع '. فعل امر،إسم فاعل، اسم مفعل، اسم الة، اسم مكان، اسم زمان، مصدار وجمع التكسير.
٤. العلوم العربية المختلفة
العلوم التي تؤكّدا اللغة العربية منها علم الصرف والنحو والرسم والمعاني والبيان والعروض القوافي وقرض الشعر والإنشاء والخطابة وتاريح الأدب ومتن اللغة والبلاغة وغير ذلك.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar