Selasa, 11 Agustus 2009

BAB I SKRIPSI KESULITAN BELAJAR BAHASA ARAB

الباب الاوّل
مقدمة
أ‌. التمهيد للمشكلة
لا يمكن إنكار مرة أخرى ، أن اللغة العربية التى تستخدم أفراد من المجتمع من بعضها البعض وتتفاعل (سومارصنو، ۱۸:۲۰۰٤ ). تستخدم اللغة للتعبير والأفكار والمشاعره للآخرين. مع حقوق اللغة يمكن تشكيل المجتمع والحضارة. إذا لم يكن هناك اللغة ، انه لن يكون قادرا على فعل شيء. وعلى أساس هذا هو معقولة إذا قلنا إن الأنشطة التي نقوم به طوال حياتنا دائما بحاجة اللغة.

كما نعرف انّ اللغة العربية هي لغة القران الكريم ولغة حديث رسول الله صلىّ الله عليه وسلم فاصبحت اللغة اللعربية ليست لغة العرب وحدهم بل لغة جميع المسلمين على اختلاف اجناسهم وهيئاتهم والوانهم – منذ فجر الاسلام الى نهاية الايّام. كما اصبحت اليوم واحدةً من اللغات العالمية. فعلينا أن تفتخربهذه اللغة ونعتزُّبها لانها لغةُ القرأن وسنة الرسول
قال رسو ل الله صلىّ الله عليه وسلم أحِبُّوا العرب لثلاث : ِلاَنِّي عَرَبِيُّ وَ اْلقُرْ َانَ عَرَبِيُّ وَكَلاَمَ اَهْلَ اْلجَنَّهِ عَرَبِيُّ
وقال امير المؤ منين عمر بن الخطاب “احرصواعلى تعلُّم اللغة العربية فانها جزءٌ من دينكم "
اذا كان اللغة العربية بهذه الواجبة يجب على كل مسلمٍ ان يتَعلَمَها، ويحرص على فهمها حتى يفهم تعا ليمَ دينهِ فهماً جيّداً حيث اَنَّ مَصْدَرَ تعا ليمِ الاسلامِ يَسْتَعْمِلُ هذه اللغة، ولن يَفْهَمَ المسلمُ حَقِيْقَةَ تعاليمِ دينهِ ولن يعلم أسرارَ معانيها إلاّ باللغة العربية والمسلم اذا ترك اللغة العربية فإنه ترك لغة دينه، واذا ترك دينه فقد ترك تعاليمَ دينه، و إذا ترك تعاليمَ دينه فقد ترك دين ربه، و إذا ترك دين ربه فقد ذهب الى فسادٍ ، ويتعلم القرآن بلغتهِ لابلغة قومهم كما فعَلَ النصارى ، واللغة العربية بها يفهم المسلمون امور دِيْنِهم، ويعرفون اسرار كِتَا بَهُمْ،
وقا ل الله تعالى في كتاب القرآن الكريم في سورة يوسف : ٢
إِنَّا اَنْزَلْنَاهُ قُرْأنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُوْنَ
وقال ايضا في السورة زخرف : ۳
إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْانًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُوْنَ
رؤية بعض دليل على الحاجة الملحة هي اللغة العربية ليس فقط لأنها هي لغة عالية ، وجميلة ولها تاريخ طويل ولكنها ستكون أكثر من ذلك أنها لغة القرآن الكريم ، وحكمة عالية ، والله اختيار لغة ما هو جميل لغة القرأن الكريم
والعلماء قد يقول (فرض كفاية) تعلم اللغة العربية للمسلمين. كل العبادة مثل الصلاة ، وقراءة القرآن ، وأكثر الدعاء الطقوس الإسلامية بين الطقوس الأخرى التي لن يتم القيام به وغير مفهومة بشكل جيد إلا من فهم اللغة العربية،
وقال ابن تيمية رحمه الله - انّ اللغة العرابية من الدّين ومعرفتها فرض واجب, فان فهم الكتاب والسنة فرض, ولا يفهم الاّ با للغة العربية وما لا يتم الواجب الاَّ به، فهو واجب. فالعبادة من صلاة ودعاءٍ وتلاوة للقرأن الكريم، وكثير من شعا ئرالاسلام لا تؤدي، وتدبرها إلا باللغة العربية ، ولم يجز أحدٌ من الأئمةِ مطلقا، أن تؤدّى الصلاةُ بغير العربيةِ، والصلا ة فرض عين.
كما قال قرأة الأتي ان المقصود ندرس اللغة العربية لنعرف ايات الله ونعرف قدر الله ايضا، الذي كُتب في كتاب القران الكريم ، و القران الكريم منبع العلوم، فينبغى كلُّ مسلم إذا قرأة القرأن ليس القرأة فقط، ولكن عرفوا معناه والذي يفهم قراتي، فنعرف قدر الله والمسؤلية على الانسان. كما قا ل الله تعالى في سورة الذريت : ۵٦
وَمَا خَلَقْتُ اْلجِنَّ وَاْلاِنْسَ اِلاَّ لِيَعْبُدُوْنَ
لا يمكن إنكارا ، أن الشخص الذي تعلم لغة أجنبيّة سيجد صعوبات ، والصعوبات التي قد يكون عندما قامت قوة العوامل التي قوية جدا لتعلم هذه اللغة.
نظرا لدراسة اللغة ليست كافية لتحديد خصائص اللغة البناء ، ولكنه يجب الاعتراف الكامل المهام في المجتمع (الحمداني ، ۷:۲۰۰٤ ). حتى من يريد تعلم لغة ثانية أو لغة أجنبيّة في تهمة الحصول على المهارات اللغوية، والمهارات التي يمكن أن تتطور وتقدير بالدوافع لتعلم اللغات الثانية.
لطالب الاندونيسي اللغة العربية ليس كل الاحوال اللغة السهل، لان اللغة العربية اللغة الغريب لأشكال الكلمة كثيرا جدّا، ويعود إذاتوجه تعلم اللغة العربية هي مراكب الكلمة ، الصوت، و تغيير الكلمة.
وبغض النظر عن الصعوبة التي تحدث في العديد من الصعوبات الأخرى التي تنشأ في التعلم اللغة العربية. هذه الصعوبة يمكن أن تكون المشكلة التي تأتي من شخصية ذاتية والبيئة وغيرها من المشاكل التي قد تنجم أيضا من الأمور التي تعوق عملية التعلم تدريس (ف ب م) ، مثل عدم وجود مرافق لدعم السلس" ف ب م" ، اكثرالطلاب في الفصل ، ونقص الدافع ، تغيب المدرسين ، وغير ذلك

مناسبة الى ما سبق يريد الباحث بحث هذه المسألة تحت العنوان: نظرة عن صعوبات تعلم اللّغة العربية (دراسة تحليلية عن طلاب المدرسة “معارف" الثانوية في المرحلة الثانية)
ب‌. تحديد المشكلة
قد كانت المشكلة التي تتعلق بهذه الرسالة واسعة جدا، ولذالك لايمكن الباحث يبحث جميعها فلذالك حددها فيما يلي:
أ. عوامل الشخصية هي الدافع، والفائدة والنفسية للطلاب تعلم اللغة العربية
ب. عوامل الخارجية هي بيئة المدرسة، والأسرة، والمجتمع
هذا البحث للطلاب المدرسة "معارف" الثانوية في المرحلة الثانية بناء على ذلك أخذ الباحث صياغ المشكلة من هذا البحث فيما يلي:
أ‌. ما هي المشاكل التي يواجهها طلاب المدرسة"معارف" الثانوية في المرحلة الثانية تعلّم اللّغة العربية من حيث العوامل الشخصية؟
ب . ما هي المشاكل التي يواجهها طلاب المدرسة"معارف" الثانوية في المرحلة الثانية تعلّم اللّغة العربية من حيث العوامل الخارجية؟

ج . أهداف البحث وفوائده
١. أهداف البحث
الأهداف التي يتعين تحقيقها من جانب هذا البحث هو الكشف عن الصعوبات التي يمكن بها في اللغة العربية ، وتقديم حلول لهذه المشاكل والهدف المحدد لهذا البحث هي :
١.١. لمعرفة المشاكل التي يواجهها طلاب المدرسة"معارف" الثانوية في المرحلة الثانية تعلّم اللّغة العربية من حيث العوامل الشخصية.
۱۰۲ لمعرفة المشاكل التي يواجهها طلاب المدرسة"معارف" الثانوية في المرحلة الثانية تعلّم اللّغة العربية من حيث العوامل الخارجية
٢.فوائد البحث
كما قد بينته الباحث سابقا ان الاهداف من شيئ مهم. يقوم المرء بالبحث بتطورالعلوم المحصولة، وكانت مفسّرة في البحث الذي يبدأ من درجة بسيطية وينفذبطريقة وعملية في البحث عن الحقائق . لا سيما في تنفيذه يحتاج الى الهمة والنشاط القوي، خصوصا في مجال تربية اللغة العربية. والمشكلة الموجودة لابدَّ ان تبحث حتى كانت منحللة مطابقة بالأهداف المرجوّة
واماالفوائدالخاصة ترجوهاالباحث فهي:
۲۰۱. للمعلمين ، هذا البحث يمكن أن تكون المواد النظر والتفكير من جانب المعلمين لتحسين منهج التعلم ، وخاصة اللغة العربية لتحسين النتائج تعلم اللغة العربية
٢.٢. للطلاب هذا البحث يمكن استخدامها الدافع إلى أن تكون أكثر من جديد في دراسة اللغة العربية ، حتى تتمكن من التقليل من الصعوبات التي يواجهها.
۲۰۳. للباحث ، هذا البحث يمكن أن تعريف الصعوبات التي يواجهها الطلاب في تعلم اللغة العربية، حتى أن توفر حلولا للتغلب على هذه الصعوبات.
۲۰٤. للمعرفة، يعطى البحث فوائدا بمعرفة اللغات العصرية والمقدّمة. وتعطى نصوص اللغة العربية بالبحث العلمي اسهاما يحتاج إلى كثرة الاهتمام.
د. تعريف الإجرائ
ولكيلا يكون هناك خطأ في تفسيرالمصطلحات الموجودة في موضوع البحث، فسّرها الباحث بالغرض الى وجودالفكرة المتساوية لتسوية بين الباحث والقارئ :
١.النظرة كمافي القاموس ، هي فعل أو كيفية فحص أو مراقبة
۲. التحليل
تحقيق الأحداث (الإنشاء ، والأفعال ، وغير ذلك) لمعرفة اسباب وقوعها، ومعرفة حقيقتهاوماأشبه ذلك (فروادارمنط، ٤۰:۱۹۸٤ )
اماالتحليل في هذا البحث هو تحليل الصعوبات التي اصابت الطلاب المدرسة "معارف" الثانوية في المرحلة الثانية تعلّم اللّغة العربية
۳. التعلم وصعوباته
التعلم هواعمال لشخص لحصول التغيير في السلوك جديدة تماما ، نتيجة من تجربتهم الخاصة في التفاعل مع البيئته
كما قال غاري كنجسلي التغيير في سلوك شخص (بالمعنى الواسع) التي تسببت / تغيرت عن طريق الممارسة والتدريب
كما قال صعوبات التعلم هي المشكلة التي اصابت على الطلاب في وقت التعلم حتى لا ينجاحون في تعليمه .
صعوبات التعلم هو في دراسة الأطفال علامة فجوة كبيرة بين استخبارات مدى قدرة والأكاديمية التي ينبغي تحقيقها (سيلفيا اونتاريو) صعوبات التعلم في هذا البحث للطلاب صعوبات التعلم اللغة العربية
و. مسلمات البحث
. المسلّمات في هذا البحث هي كما يلي :
١. توجد صعوبات على الطلاب الذين يأتون من عوامل الشخصية وهي الدوافع ، والمصالح(فائدة) ، والنفسية للطلاب تعلم اللغة العربية.
٢ . توجد صعوبات على الطلاب الذين يأتون من عوامل خارجية وهي بيئة المدرسة، والأسرة، والمجتمع
ف. نظام البحث
وأمانظام البحث ترتبه الباحث في هذ البحث فهوكما يلي :
الباب الأوّل : مقدّمة ، التي تشتمل على التمهيد المشكلة ، تحديد المشكلة وأغراض البحث وفوائده ، التعريف الاجرائي ، مسلمات البحث ، نظام البحث.
الباب الثاني: تحليل للنظرية التعلم اللغة العربية ، التي تشتمل حقيقة التعلم ،نظرية التعلم، واغراض التعلم، وعناصرالتعلم، وشرائط التعلم، والعوامل المؤثرة في التعلم ، وصعوبات التعلم على العموم ، وصعوبات التعلم اللغة العربية
الباب الثالث: المنهجية البحثية ، التي تبين واضحا عن منهج البحث، طريقة البحث ، وطريقة جمع البيانات، وطريقة تجهيز البيانات
الباب الرابع : حواصل البحث وتفسيرالبيانات ، التي تشتمل من حواصل البحث ، وتفسيرالبيانات.
الباب الخامس : الاستنتاجات والاقتراحات

Tidak ada komentar:

Posting Komentar