Selasa, 11 Agustus 2009

BAB IV SKRIPSI BAHASA ARAB

الباب الرابع
حواصل البحث وتفسير البيانات

قدم الباحث في هذا الباب عن حواصل الإحصاء البحث وتفسير البيانات. كانت البيانات المنتشرة والمجموعة تحتاج الي التجهيز. ويقصد هذا التجهيز لإعطاء كل البيانات معنى، حتى تمكن إستعمالها لتساعد الباحث في الحصول على أهداف البحث.
أ‌. حواصل البحث
واما الباحث فينتشر الاستفتاء بقدر ٢٥ سؤال التي تعطي المجيبين ٣٠ شخصا (طلاب المدرسة “معارف “الثانوية في المرحلة الثانية)، حواصل تحليل الاستفتاء لشرح الباحث في الجدول التالي :



جدوال ١
تحليل البيانات الاستفتاء رقم ١
هل تعلمت اللغة العربية قبل دخول المدرسة "معارف" الثانوية ؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
غالبا ٦ ٢٠٪
أحيانا ١٠ ٣٣٫٣٪
لا ولومرة ١٤ ٤٦٫٧٪
المجموع ٣٠ ١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون "غالبا" بقدر ٢٠٪ و "أحيانا" بقدر ٣٣٫٣٪ و"لاولومرة" بقدر ٤٦٫٧٪
جدوال ٢
تحليل البيانات الاستفتاء رقم ٢
ما سبب اختيارك المدرسة الثانوية "معارف" ؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
من فائدة النفسي ٧ ٢٣٪
من الوالدين ٢٠ ٦٦٫٧٪
من صديق ٣ ١٫٪
المجموع ٣٠ ١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون " من فائدة النفسي " بقدر ٢٣٪ و " من الوالدين " بقدر ٦٦٫٧٪ و" من صديق " بقدر ١٠٪
جدوال ٣
تحليل البيانات الاستفتاء رقم٣
كيف تفهم تعلم اللغة العربية بعد عملية التعليم؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
فهم - ٠٪
أحيانا ٢٥ ٨٣٫٣٪
لا فهم ٥ ١٦٫٧٪
المجموع ٣٠ ١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون " فهم " بقدر ٠٪ و "أحيانا" بقدر ٨٣٫٣٪ و"لا فهم " بقدر ١٦٫٧٪
جدوال ٤
تحليل البيانات الاستفتاء رقم ٤
كيف تشعر أن تبيع الدروس العربية؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
أحب ٦
٢٠٪
عادة ٢٤ ٨٠٪
لا أحب - ٠٪
المجموع ٣٠ ١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون " أحب " بقدر ٢٦٪ و "عادة" بقدر ٨٠٪ و"لا أحب " بقدر ٠٪
جدوال ٥
تحليل البيانات الاستفتاء رقم ٥
ما رأيك اللغة العربية ؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
سهل - ٠٪
يكفي ١٩ ٦٣٪
صعبة ١١ ٣٦٫٧٪
المجموع ٣٠ ١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون "سهل" بقدر ٠٪ و "يكفي" بقدر ٦٣٪ و"صعبة" بقدر ٣٦٫٧٪
جدوال ٦
تحليل البيانات الاستفتاء رقم ٦
إذا اخترت الإجابة "ج" ، وعما إذا كانت العوامل التي تجعل الصعوبات تتعلم العربية؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
مفرادة ٦ ٢٠٪
مراكب الكلمة ٦ ٢٠٪
قواعد ١٨ ٦٠٪
المجموع ٣٠ ١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون " مفرادة " بقدر ٢٠٪ و " مراكب الكلمة " بقدر ٢٠٪ و" قواعد " بقدر ٦٠٪
جدوال ٧
تحليل البيانات الاستفتاء رقم ٧
هل تحبّ اللغة العربية ؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
أحب ٤ ١٣٫٣٪
عادة ٢٦ ٨٦٫٧٪
لا أحب - ٠٪
المجموع ٣٠ ١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون " أحب " بقدر ١٣٫٣٪ و "عادة" بقدر ٨٦٫٧٪ و"لا أحب " بقدر ٠٪
جدوال ٨
تحليل البيانات الاستفتاء رقم ٨
كيف الموقف في ذلك الوقت من الدروس العربية؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
تركيز ١٧ ٥٦٫٧٪
عادة ٨ ٢٦٫٧٪
ناقص التركيز ٥ ١٦٫٦٪
المجموع ٣٠ ١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون " تركيز " بقدر ٥٦٫٧٪ و " عادة " بقدر ٢٦٫٧٪ و" ناقص التركيز " بقدر ١٦٫٦٪
جدوال ٩
تحليل البيانات الاستفتاء رقم ٩
ما رأيك الأدوات المتاحة في اللغة العربية يكفي من الدروس؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
يكفي ٦
٢٠٪
ناقص ١٣ ٤٣٪
ناقص جدا ١١ ٣٦٫٧٪
المجموع ٣٠ ١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الsجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون " يكفي " بقدر ٢٠٪ و " ناقص " بقدر ٤٣٪ و" ناقص جدا " بقدر ٣٦٫٧٪
جدوال ١٠
تحليل البيانات الاستفتاء رقم ١٠
كيف الوقت تتعلم اللغة العربية ، وخارج نطاق التعليم الرسمي؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
غالبا ١ ٣٫٣٪
يكفي ٨ ٢٦٫٧٪
ناقص ٢١ ٧٠٪
المجموع ٣٠ ١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون "غالبا" بقدر ٣٫٣٪ و " يكفي " بقدر ٢٦٫٧٪ و" ناقص" بقدر ٧٠٪
جدوال ١١
تحليل البيانات الاستفتاء رقم ١١
هل هناك كتاب خاص للدروس اللغة العربية؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
نعم ٤ ١٣٫٣٪
لا ٢٦ ٨٦٫٧٪

المجموع ٣٠ ١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون "نعم بقدر ١٣٫٣٪ و"لا" بقدر ٨٦٫٧٪
جدوال ١٢
تحليل البيانات الاستفتاء رقم ١٢
هل هناك مهمة روتينية يجب أن يفعل في دروس اللغة العربية؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
نعم ٢٣ ٧٦٫٧٪
لا ٧ ٢٣٫٣٪

المجموع ٣٠ ١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون "نعم بقدر ٧٦٫٧٪ و"لا" بقدر ٢٣٫٣٪

جدوال ١٣
تحليل البيانات الاستفتاء رقم ١٣
هل هناك مهمة يجب أن يفعل تجميعها في نهاية؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
نعم ١٩ ٦٣٫٣٪
لا ١١ ٣٦٫٧٪

المجموع ٣٠ ١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون "نعم بقدر ٦٣٫٣٪ و"لا" بقدر ٣٦٫٧٪
جدوال ١٤
تحليل البيانات الاستفتاء رقم ١٤

كيف يمكن جمع تواتر هذه الواجبة؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
الوقت المحدد ١٩ ٦٣٫٣٪
يتبع في مهمة لجمع ١١ ٣٦٫٧٪
ليس الجمع - ٠٪
المجموع ٣٠ ١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون " الوقت المحدد " بقدر ٦٣٫٣٪ و " يتبع في مهمة لجمع " بقدر ٣٦٫٧٪ و" ليس الجمع " بقدر ٠٪
جدوال ١٥
تحليل البيانات الاستفتاء رقم ١٥
إذا كانت الواجبة وعاد مرة أخرى؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
نعم ١٢ ٤٠٪
أحيانا ١٥ ٥٠٪
لا ٣ ١٠٪
المجموع ٣٠ ١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون "نعم" بقدر ٤٠٪ و "أحيانا" بقدر ٥٠٪ و"لا" بقدر ١٠٪
جدوال ١٦
تحليل البيانات الاستفتاء رقم ١٦
ما كانت كل المواد في كل اجتماع تم التخطيط وفقا لمنهج أو دليل؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
نعم ٧
٢٣٪
أحيانا ٢٠ ٥٦٫٧٪
لا ٦ ٢٠٪
المجموع ٣٠ ١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون "نعم" بقدر ٢٣٪ و "أحيانا" بقدر ٥٦٫٧٪ و"لا" بقدر ٢٠٪

جدوال ١٧
تحليل البيانات الاستفتاء رقم ١٧
ما هي شكل من أشكال الممارسة وفقا للمادة في البحث؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
موافق ٢٤ ٨٠٪
ناقص الموافق ٥ ١٦٫٧٪
ليس الموافق ١ ٣٫٣٪
المجموع ٣٠ ١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون "غالبا" بقدر ٨٠٪ و "أحيانا" بقدر ١٦٫٧٪ و"لاولومرة" بقدر ٣٫٣٪
جدوال ١٨
تحليل البيانات الاستفتاء رقم ١٨
كيف الطريقة التي يستخدم المدرسون في العملية التعليمية؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
للاهتمام ومبتكرة ٢٢ ٧٣٫٤٪
ممل ٧ ٢٣٫٣٪
وليس وفقا لمواضيع ١ ٣٫٣٪
المجموع ٣٠ ١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون "غالبا" بقدر ٧٣٫٤٪ و "أحيانا" بقدر ٢٣٫٣٪ و"لاولومرة" بقدر ٣٫٣٪ جدوال ١٩
تحليل البيانات الاستفتاء رقم ١٩
كيف مستوى المواد المقدمة من المعلم؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
صعبة ٤ ١٣٫٣٪
عادة ٢٢ ٧٣٫٤٪
سهل ٤ ١٣٫٣٪
المجموع ٣٠ ١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون " صعبة " بقدر ١٣٫٣٪ و " عادة " بقدر ٧٣٫٤٪ و" سهل" بقدر ١٣٫٣٪
جدوال ٢٠
تحليل البيانات الاستفتاء رقم ٢٠
كيف حضرت في تعلم اللغة العربية؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
فوق ٨٠٪ ٢١ ٨٠٪
ناقص من ٨٠٪ ٨ ٢٦٫٧٪
في تحت ٥٠٪ ١ ٣٫٣٪
المجموع ٣٠ ١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون " فوق ٨٠٪ " بقدر ٨٠٪ و " ناقص من ٨٠٪" بقدر ٢٦٫٧٪ و" في تحت ٥٠٪ " بقدر ٣٫٣٪
جدوال ٢١
تحليل البيانات الاستفتاء رقم ٢١
كيف حضرالاستاذ في تعلم اللغة العربية؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
فوق ٨٠٪ ٢٢ ٧٣٫٤٪
ناقص من ٨٠٪ ٧ ٢٣٫٣٪
في تحت ٥٠٪ ١ ٣٫٣٪
المجموع ٣٠
١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون " فوق ٨٠٪" بقدر ٧٣٫٤٪ و " ناقص من ٨٠٪" بقدر ٢٣٫٣٪ و" في تحت ٥٠٪ " بقدر ٣٫٣٪
جدوال ٢٢
تحليل البيانات الاستفتاء رقم ٢٢
ما تسكن يوافق لأنشطة التعلم اللغة العربية؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
نعم ٨ ٢٦٫٧٪
عادة ١٠ ٣٣٫٣٪
لا ١٢ ٤٠٪
المجموع ٣٠ ١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون "نعم" بقدر ٢٦٫٧٪ و "عادة" بقدر ٣٣٫٣٪ و"لا" بقدر ٤٠٪
جدوال ٢٣
تحليل البيانات الاستفتاء رقم ٢٣
ما العوامل التي تعوق في أنشطة التعلم خارج المدرسة؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
سئون الاسرة ١٢ ٤٠٪
سئون الصديق ١١ ٣٦٫٧٪
لا توجد عقبات ٧ ٢٣٫٣٪
المجموع ٣٠ ١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون " سئون الاسرة " بقدر ٤٠٪ و " سئون الصديق " بقدر ٣٦٫٧٪ و" لا يملكون العقبات" بقدر ٢٣٫٣٪
جدوال ٢٤
تحليل البيانات الاستفتاء رقم ٢٤
ما العقبات التي تواجهك في تعلم العربية في البيت؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
كسلان ١١ ٣٦٫٧٪
كثير الانشطة ١٠ ٣٣٫٣٪
ناقص المرافق ١٠ ٣٠٪
المجموع ٣٠ ١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون " كسلان " بقدر٣٦٫٧٪ و " كثير الانشطة " بقدر ٣٣٫٣٪ و" ناقص المرافق " بقدر ٣٠٪
جدوال ٢٥
تحليل البيانات الاستفتاء رقم ٢٥
ماذا لديك أنشطة خارج الدرس؟
الاجواب الموجهة المجموع (ف) في المائة (٪)
الرياضة ٢ ٦٫٧٪
المنظمة ١٠ ٣٣٫٣٪
ملعب ١٨ ٦٠٪
المجموع ٣٠ ١٠٠

تفسير : حصل الباحث من الجدوال السابق على النتائج أن الطلاب الذين يجيبون " الرياضة " بقدر ٦٫٧٪ و " المنظمة " بقدر ٣٣٫٣٪ و" ملعب " بقدر ٦٠٪.

ب‌. تفسير البيانات
بناء على نتائج التحليل الإستفتاء ، يمكن الإشارة إلى أن الصعوبات التي تواجهها طلاب المدرسة “معارف “الثانوية في المرحلة الثانية ، بسبب عوامل مختلفة، وهي عوامل الشخصية وخارجية. عوامل الشخصية هي تنقسم إلى ثلاثة هي المادية ، و النفسية ، والتعب. وأماالعوامل الخارجية فهي عوامل الأسرة، والمدرسة، والمجتمع. من الحصول على بيانات للباحث ، ووجد الباحث ان هناك بعض المشاكل التي يواجهها الطلاب المدرسة “معارف “الثانوية في المرحلة الثانية
١. عوامل الشخصية
١.١. من نتائج تحليل ألإستفتاءالرقم الرابع، والباحث يحصل على نتائج قليلة من المجيبين(٢٠ ٪) ونعرف أن أغلبية المجيبين (٨٠٪) قالوا انهم سعداء لاتخاذ دروسا في العربية، وليس لها (٠ ٪) التي ليست سعيدة عندما متابعة محاضرات. لذلك يمكن التوصل الى استنتاج ، لا يكون هذا الشخص سعيد للغة العربية هو أحد العوامل المذكورة في الطلاب أنفسهم الذين يمكن أن تجعلها في تعلم هذه اللغة.
١.٢. من نتائج تحليل ألإستفتاء الرقم الخامس، ونعرف ليس واحد منهم من المجيبين (٠٪) الذين يقال إن اللغة العربية سهل، وأكثر من نصف المجيبين (٦٣٫٣٪) قال يكفي ، وأيضا ما يقرب من نصف (٣٦٫٧٪) والذين يقال إن اللغة العربية صعبة. فنقول طالب افتراض في اللغة العربية هي أحد العوامل التي تحدد من هو وجود في ذاتها. من الصعب أو السهل يتعلمون اللغة العربية ، وهذا يتوقف على افتراض لغتهم.
١.٣. من نتائج تحليل ألإستفتاء الرقم السابع ، والباحث يحصل على نتائج أن عددا قليلا من المجيبين (١٣٫٣٪)الذي يقول أن يحب اللغة العربية، و أغلبية المجيبين (٨٦٫٧٪) الذين يقول عادة ، وليس شخص من أولئك الذين لا يحبون الدروس العربية. وأظهرت النتائج أن هذا لا يشعر بالسعادة على الدروس العربية يمكن معرفة السبب في هذه الدراسة.
١.٤. من نتائج تحليل ألإستفتاء الرقم الثامن، والباحث يحصل على نتائج أكثر من نصف المجيبين (٥٦٫٧٪) الذين تركيزوا على المواضيع التالية العربية ، ونصفهم تقريبا (٢٦٫٧٪) من العادة ، في حين أن(١٦٫٦٪) من الذين أقل الاهتمام في الوقت تعلم العربية. والنتيجة ، أولئك الذين يدرسون العربية عندما تركز على الدروس العربية ، فإنها لن تجد صعوبة في فهم اللغة ، و بالعكس.
١.٥. من نتائج تحليل الإستفتاء الرقم العشرون ، والباحث يحصل على نتائج أكثر من نصف المجيبين (٧٠٪) ان وجودها في هذا الموضوع في العربية تفوق ٨٠٪ ، و يقرب من نصف المجيبين (٢٦٫٧٪) وقال ان اقل من ٨٠ ٪ ، وعدد قليل منهم (٣٫٣٪) وقال ان وجودها في الدراسات العربية تحت ٥٠ ٪. من هذه النتيجة يمكن أن الاستنتاج بأن الطالب في حضور المحاضرات هو أحد العوامل التي تأتي من داخل أنفسهم ، والتي من الصعب تحديد أو هو سهل على تعلم دروس اللغة العربية. وكثيرا ما كانوا الأكثر حضور المحاضرات، وأكثر سهولة في يتعلمون اللغة العربية ، وكذلك العكس.
١.٦. من نتائج تحليل الإستفتاء الرقم الرابع وعشرون، والباحث يحصل على نتائج ما يقرب من نصف المجيبين (٣٦٫٧٪) الذي قال ان العقبات عندما تعلم في المنزل هي كسولة ، ونصفهم تقريبا (٣٣٫٣٪) قال من كثير الأنشطة ، ونصفهم تقريبا غير ذلك (٣٠٪) قال ناقص المرافق. هذه النتيجة تشير إلى أن واحدا من العوامل الأخرى التي تتسبب في صعوبات في الحصول على طلبة لتعلم اللغة العربية هي في الكسل يواصلون (يستمر) تعليمهم في المنزل.
١.٧. من نتائج تحليل الإستفتاء الرقم الخامس وعشرون والباحث يحصل على نتائج أن عددا قليلا من المجيبين (٦٫٧٪)الذين يدعون أن الرياضة نشاط خارج المدرسة ، و يقرب من نصف (٣٣٪) الذين يدعون إلى تنظيم ، وأكثر من نصف منها(٦٠٪) الذين يدعون للعب. من هذه النتائج يمكن أن نخلص الى أن العوامل الأخرى التي تأتي من داخل نفسها التي تجعل الطلاب في تعلم اللغة العربية هو نشاط الطالب اختيار خارج المحاضرة.
.٢. عوامل الخارجية
٢.١. من نتائج تحليل الإستفتاء الرقم الثاني ، والباحث يحصل على النتائج أن بعض الصغيرة (٢٣٫٣٪) في اختيار العربية ، على أساس المصلحة الذاتية، وأكثر من نصف المجيبين (٦٦٫٧٪) على أساس من الآباء ، بينما الجزء الآخر من الصغيرة (١٠٪) ، لأن يؤثر الصديق. أسباب الطلاب في تعلم اللغة العربية هي أحد العوامل التي يمكن أن تصعب وتسهيل تعلم اللغة العربية ، من خارج العوامل الذاتية . إذا كان الكره من خارج التي تجبرهم(كره) على تعلم اللغة العربية ، فإنها ستجد صعوبة في دروس اللغة العربية.
٢.٢. من نتائج تحليل الإستفتاء الرقم التاسع، والباحث يحصل على نتائج أن عددا قليلا منها (٢٠٪)أن الأدوات المتاحة في العربية يكفي من الدروس ، ونصفهم تقريبا (٤٣٫٣٪) الذي قال ناقص ، وقرابة نصف (٣٦٫٧٪) قالوا ناقص جدا. هذه النتيجة تشير إلى أن العوامل الأخرى التي تأتي من الخارج من الطلبة أنفسهم هي الأدوات المستخدمة في تعلم العربية عندما الأدوات المستخدمة ناقص الكفاية ، وسيكون الطلاب من الصعب.
٢.٣. من نتائج تحليل الإستفتاء الرقم الحادي عشر ، والباحث يحصل على نتائج على جزء صغير من المجيبين (١٣٫٣ ٪) كان كتاب الخاص في دروس العربية، و أغلبية المجيبين (٨٦٫٧٪) قالوا لا. من هذه النتائج ، يؤخذنا أن نستنتج هذا الكتاب في درس اللغة العربية هي عوامل خارجية من الطلاب أنفسهم ، الكتاب أيضا يمكن أن تقلل من الصعوبات التي تواجه جميع الطلاب عندما تعلم العربية .
٢.٤. من نتائج تحليل الإستفتاء الرقم الثاني عشر ، والباحث يحصل على نتائج أن أغلبية المجيبين (٧٦٫٧ ٪) الذين قالوا كان الواجب الروتينية. في حين أن بعض الصغيرة (٢٣٫٣٪) قال انه لا يوجد الواجب الروتينية. هذه النتائج تشير الى ان الواجب الروتينية ويمكن أيضا تسهيل الطلاب في تعلم اللغة العربية ، لان ذلك أنها سوف تستخدم لتكرار المواد التي تعطي في الوقت التعلم.
٢.٥. من نتائج تحليل الاستفتاء الرقم الرابع عشر ، والباحث يحصل على نتائج أكثر من نصف المجيبين (٦٣٫٣٪)الوقت المحدد في مهمتهم جمع، وقرابة نصف (٣٦٫٧٪) من هذه الواجبة يتبع
في مهمة لجمع، وليس لهم الذي لم يجمع الواجبات. نتخذ استنتاجات نتائج التحليل الإستفاء، وتردد أن الطلبة في مهمة جمع أيضا من العوامل التي يأتي من الخارج كما يمكن للطالب أن يجعل من الأسهل والصعبة لهم في التعليم اللغة العربية.
٢.٦. من نتائج تحليل الإستفتاء الرقم الثامن عشر. والباحث يحصل على نتائج أكثر من نصفهم المجيبين(٧٣٫٤٪) قال إن الطريق التي يستخدمها المعلمون في عملية التعلم للاهتمام ومبتكرة ، في حين أن بعض الصغيرة (٢٣٫٣٪) من الممل ، وعدد قليل منهم (٣٫٣٪) هذا لا يتناسب مع طبيعة الدروس. وأظهرت النتائج أن واحدا من العوامل التي تأتي من خارج الطلاب أنفسهم هو طريقة تستخدم في عملية التعلم للمعلمين. إذا كانت طريقة مملة ولا تتفق مع طبيعة الدروس ، والطلاب سوف تواجه صعوبات في تعلم اللغة العربية.
٢.٧. من نتائج تحليل الإستفتاء الرقم التاسع عشر ، والباحث يحصل على نتائج على جزء صغير من المجيبين (١٣٫٣٪) ان مستوى المعلمين والمواد من الصعب جدا ، وأكثر من نصفهم (٧٣٫٤٪) من المسار العادي(عادة)، في حين أن بعض الصغيرة الأخرى(١٣٫٣٪) وقالوا السهل. هذه النتيجة تشير أن هذه المواد عندما تعطى للطلاب من الصعب جدا ، فسوف يكون من الصعب جدا لفهم هذه المواد. من هذه النتيجة يمكن أن تكون الاستنتاج أن نظرا لصعوبة المواد هي العوامل التي تجعل الطلاب في تعلم العربية.
٢.٨. من نتائج تحليل الإستفتاء الرقم الحادي وعشرون ، والباحث يحصل على النتائج أن أغلبية المجيبين (٧٣٫٤٪) وقال ان حضور المعلمين في الدروس العربية لمدة ١٦ موجّهة، بما في نصف الفصل وإختبار النهائي، وأخرى صغيرة (٢٣٫٣٪) الذي قال إن المعلمين وحضور الدروس العربية تصل الى ١٠ الى ١٥ مرة ، بما في نصف الفصل وإختبار النهائي، وعدد قليل منهم (٣٫٣٪) قال إن أقل من ١٠ موجّهة. هذه النتيجة تشير إلى أن عدم الأستاذ من العوامل التي يمكن أن يصعب الطلاب في تعلم اللغة العربية وذلك لأن المعلمين هي عوامل هامة في أنشطة التعلم.
٢.٩. من نتائج تحليل الإستفتاء الرقم الثاني وعشرون ، والباحث يحصل على نتائج ما يقرب من نصف المجيبين (٢٦٫٧٪) الذي قال أن مكان لهم في الموافقة على هذه الدراسة ، في حين أن ما يقرب من نصف (٣٣٫٣٪) وقال أنه في بعض الأحيان ، في في حين أن ما يقرب من نصف غير ذلك (٤٠٪) الذي قال أن مكان لهم ليس الموافقة على هذه الدراسة. هذه النتيجة تشير إلى أن العوامل التي تصعب الطلاب في تعلم اللغة العربية التي تأتي من خارج الطلاب أن مكان لهم الأحيان الموافق للتعلم ، أو حتى ليس على كل الموافق.
٢.١٠. من نتائج تحليل الإستفتاء الرقم الثالث وعشرون ، والباحث يحصل على نتائج ما يقرب من نصف المجيبين (٤٠٪) وقال إن من العوامل التي تعوق التعلم منها في أنشطة خارج المدرسة شأنا أسريا ، في حين أن ما يقرب من نصف (٣٦٫٧٪) وقال بالصديق ، وأخرى صغيرة (٢٣٫٣٪) الذين قالوا انهم لا يملكون العقبات في أنشطة التعلم خارج الحرم المدرسة .هذه النتيجة تشير إلى أن العوامل الأخرى التي تأتي من خارج النفس التي تجعل الطلاب تعلم اللغة العربية في الشؤون التي تواجهها ، في المسائل التي يمكن أن يمنع السلس للتعلم منها.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar